Search Website

المرجع المدرسي: الحج فرصة عظيمة للتحول في حياة الإنسان من الغفلة إلى التذكرة

المرجع المدرسي: الحج فرصة عظيمة للتحول في حياة الإنسان من الغفلة إلى التذكرة

 

وفد على مقر البعثة الدينية لسماحة المرجع الديني آية الله العظمى السيد محمد تقي المدرسي جمعًا من حجاج أذربيجان وذلك في صباح يوم الثلاثاء الثالث من شهر ذي الحجة 1434هـ.

وقد وجه سماحته حديثًا قال فيه بأن الحج فرصة عظيمة للتحول في حياة الإنسان من الغفلة إلى التذكرة وهذه الفرصة قد تكون الأخيرة التي تسنح له في حياته، مضيفًا بأن الساعة الواحدة للحاج تساوي سنة في غير الحج، كما أن الركعة الواحدة تساوي مائة ألف ركعة.

وأردف: القرآن الكريم يختمه المسلمون في شهر رمضان، ولكن ثوابه في الحج لا يقدر بثمن؛ لأن من ختم القرآن في الحج يرى الرسول يبشره بالجنة.

انظروا إلى ثواب الله تبارك وتعالى لضيوف الرحمن، فالذي يقف في عرفة يتلقى خطاب من الله: استأنف العمل فقد غفرت لك. فرصة بقائكم في الأرض المقدسة لا بد تغتنموها لتنتقلوا من واقعكم هذا إلى واقع جديد.

وأوصى سماحة المرجع المدرسي الحجاج: ما تسمعونه وترونه هنا ينبغي عليكم أن تنقوه لإخوانكم ، لأن على الإنسان -بطبيعة الحال – أن ينقل العلم لغيره. لا تضيعوا أوقاتكم في هذه الأرض المقدسة بالتفكير بكل شيء مؤقتًا وارتبطوا بالله .. حاولوا أن تشغلوا أوقاتكم بذكر الله والتسبيح والتهليل؛ لأنكم الآن قريبون من الله.

وأكد سماحته بأن حكمة الحج والحشد هي أن نقترب من بعضنا ونحب بعضنا ونتعاون مع بعضنا. كذلك في حملاتكم حاولوا أن تتعارفوا وتتصادقوا وتعودوا لبلادكم متعاونين في العمل؛ فكما أنتم هنا زملاء وأصدقاء في الدنيا ستكونون كذلك في الآخرة

وختم سماحته كلمته بالقول: لا تتنسوا ان الحاج الواحد يمثل 1000 ممن لم يأتوا، فأنتم تمثلون أهلكم فلا تنسوا الذين ماتوا وفي صدورهم حسرة الحج فادعوا لهم.